12 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وتقوية الشخصية

رفوف المعرفة
الصفحة الرئيسية

 12 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وتقوية الشخصية



 هل أنت من تلك النوعية من الناس الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس؟

 هل أنت بحاجة إلى محفز ودافع قوي للمضي قدما بشخصية فولاذية؟

 فدعني أبشرك بأنك تستطيع اكتساب الثقة بالنفس، لأنه وبكل بساطة الثقة بالنفس ليست فطرية ولم نجبل عليها منذ الصغر بل هي صفة مكتسبة. ليس هناك عمر محدد يجوز لنا أن نقول فيه فات الأوان على ذلك ونصدر أحكاما مسبقة نحو ذواتنا. في مقالنا هذا سنتطرق إلى بعض النصائح المهمة التي تعزز ثقتك بنفسك وتقوي شخصيتك.

أهم النصائح لبناء الثقة بالنفس:

1. المخاطرة: حتى لو فشلت وأخفقت مرة واثنان وثلاث... عادي، فلا يوجد نجاح دون مخاطرة، معرفة كيفية المخاطرة وكيفية التغلب عليها سيزيد الثقة بنفسك بشكل ملحوظ. حتى أن لذة الفوز ستكون أحسن بكثير.

2. كن فخورا بذاتك: من النصائح الضرورية لبناء الثقة بالنفس هي الشعور بالفخر اتجاه نفسك، ويكون ذلك عن طريق الرضا بحياتك ومهنتك ومهاراتك واختياراتك على وجه الخصوص فكن فخورا بها جميعها. إن إدراك مهاراتك وقدراتك أمر مهم جدا لإحراز التقدم وتحقيق أهدافك وأحلامك، وبهذه الكيفية تكون أكثر واقعية. أنا شخصيا أنصحك بوضع قائمة بها كل مواصفاتك الإيجابية والسلبية ثم فكر مليا كيف تحول نقاط الضعف إلى نقاط قوة وكيفية تستغل نقاط القوة التي تمتلك بالفعل وتعمل على تطويرها أيضا.

3. لا تقلد: في الكثير من المرات يكون أمر جيد ومفيد اتخاذ شخص واثق من قدراته ونفسه دائما كقدوة لك تسير على خطواته ونهجه، برغم ذلك لا تقلد كل حركة يقوم بها لا تكن نسخ طبق الأصل منه، أنت بهذه الأسلوب تطمس شخصيتك. الثقة بالنفس تتباين من فرد إلى آخر بحسب الأسلوب وشخصيات الأفراد. لذا ابحث عن سُبل تتناسب معك وتعبر عنك أنت وحسب.

4. قدر إنجازاتك: أي عمل قمت به حتى ولو كان صغير صب كل اهتمامك وتركيزك على الأشياء الإيجابية فيه، امدح نفسك لا تنتظر إطراء الأخرين لك. انتصاراتك وإنجازاتك المكتملة ستعزز الثقة في نفسك لذلك احرص على تسليط الضوء عليها. علاوة على ذلك ركز على ما تستطيع القيام به بنحو أفضل من ذي قبل مع تصحيح أخطاءك السابقة. كلنا لدينا عيوب لا أحد مثالي، كن أحسن نسخة من نفسك.

5. حق ارتكاب الأخطاء: كن على يقين بأن لك الحق الكامل في الخطأ والفشل لا يوجد عمل في الغيب مضمون، بمجرد أن تعي هذا الأمر ستصبح أقل قسوة على نفسك، أي عمل يستغرق وقت ومخاطرة وممارسة وإخفاق ويتطلب منك الأمر المثابرة لا عدم ارتكاب الأخطاء. فبربك قلي لماذا لا تكون أكثر تساهلا مع ذاتك وتعي هذا الأمر؟

6. ضع أهداف منطقية: حاول أن تضع لنفسك أهداف ممكنة ومنطقية من أجل تحقيقها، الإحباط يأتي من تلك الأهداف الصعبة المنال والمستحيلة، لذا من الأفضل تجنبها تماما لكي لا تخسر ثقتك بنفسك مع فقدانك الهدف.

7. طلب المساعدة: يكون النجاح في أغلب الأوقات عمل وجهد جماعي، الثقة بالنفس أيضا تستلزم منك طلب المشورة والمساعدة عندما تكون في أمس الحاجة للأخرين، وطرق طلب المساعدة التي بين يدك لا تحصى يوجد الأصدقاء، العائلة، زملاء الدراسة أو العمل...الخ.

8. التركيز على متطلبات الحياة: رفع الثقة بالنفس أيضا تأتي من الأشياء البسيطة التي نغفل أهميتها، لا تحرم ذاتك من الأشياء التي تحب كتناول الغذاء مع رفقائك، الأعمال الخيرية، المشيء بوجه باسم، مشاهدة فيلم جميل في السينما أو حتى من أريكة منزلك. كن دائم التساؤل ما الذي يجعلني سعيدا؟ وفور حصولك على الإجابة قم بها.

9. اهتم بمظهرك: مظهرك الجسدي يلعب دورا كبير في زيادة الثقة في نفسك وتقوية الشخصية، لذا دلل نفسك من حيث الألبسة أو قصات الشعر أو حصص الرياضة...وغيرها الكثير من الطرق التي تجعلك راضي تماما على ذاتك. تقبل الذات يلعب دورا هاما جدا في احترامها، إذا أنت في الأصل على تقبل ذاتك فبأي حق تطالب أن يقدرك الأخرين. وكيف تعزز ثقتك في نفسك إذا أنت لا تحبها من الأساس؟

10. حول هواجسك إلى طاقة: هل لديك ما يخيفك ويشكل لك هاجس؟ الحل هو أن تحول هذا الخوف إلى طاقة تستغلها لصالحك، تسأل نفسك كيف أفعل ذلك؟ الإجابة بسيطة العب بها وبتوترك لتعزيز دافعك، وأكد لنفسك مرارا وتكرارا الخوف سوف يكسر عندما تضع ما يخيفك حيز التنفيذ، وتذكر أن الشعور بالفوز والفخر بعد تخطي مخاوفك أفضل بكثير من الوقوف مكتوف اليدين والشعور الخوف يسيطر عليك في كل دقيقة.

11. العبادات: الاستقرار الداخلي وراحة البال التي ستشعر بها بعد إتمامك صلواتك وجميع العبادات اللازمة ستعزز الثقة لأنك متيقن بأن الله سيكون دائما وأبدا معك.

12. العلاقات الاجتماعية: التوتر الذي تشعر به عند إجراء نقاش مع شخص غريب هذا إن تجرأت على فتح محادثة معه أصلا، أخبر نفسك دائما على أن التوتر أمر لابد منه في البداية لا تقلق وأجبر نفسك على بدء الحديث أولا وأنشأ اتصالا هذا عوضا على تفاديه في كل مرة، بهذه الطريقة ستوسع دائرة معرفك ومداركك معا وستتعلم خبرات جديد من الغير.

كتب أنصحك بقراءتها:

• كتاب قوة عقلك الباطن للدكتور جوزيف ميرفي.

• كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية لمؤُلِفه ستيفن آر. كوفى

• كتاب عشرون موقفًا إيجابيًا من الأحاديث النبوية الشريفة لإبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان.

• كتاب دليل الاستثمار للأب الغني (الأب الغني والأب الفقير) لروبرت تي. كيوساكي.

• كتاب المرحلة الملكية لخالد المنيف.

• كتاب نعم ولكن لليليا كوني ديهان.

• كتاب بناء الثقة بالنفس باستخدام الكلمات المشجعة لجودي رايت.

• كتاب إدارة الوقت إبراهيم الفقي.


google-playkhamsatmostaqltradent