اليك طرق مقاومة الضغط النفسي ناجحة 100%

رفوف المعرفة
الصفحة الرئيسية

 اليك طرق مقاومة الضغط النفسي ناجحة 100%

اليك طرق مقاومة الضغط النفسي ناجحة 100%


لا أحد منا محمي ومحصن ضد الضغوطات النفسية، لكن هذا ليس معناه أن نغفلها ونتركها تأثر فينا دون فعل شيء حيالة ذلك، لذلك اختصرت لك في هذه التدوينَة طرق جد فعالة لمقاومة الضغط النفسي والسيطرة على الأوضاع بشكل أفضل خلال يومك، العوامل التي تسبب لك الضغط النفسي عديدة تشمل حتى النشاطات اليومية البسيطة وتراكمها داخلك هو الذي يسبب لك الانهيار بشكل فجائي، الوقوع في زحمت الطريق وكثرة المسؤوليات والعمل وتوفير متطلبات الحياة كلها تسبب الضغط النفسي. ولهذا السبب عليك معرفة كيفية التعامل معها.

أكثر من 30% من الناس يعترفون بأنهم يتعرضون يوميا إلى الضغوطات النفسية، وفي نفس الوقت الكثير يتجاهل أسباب هذا الإجهاد. إذا لم نحاول التقليل منه ستتأزم الأمور يوما بعد يوم وفي نهاية المطاف سيتعرضون إلى مشاكل صحية عدة كالاكتئاب وقلة التركيز وضعف الذاكرة وتأتي على رأس هذه الأمراض عسر الهضم الذي يقوم بتسريع عملية شيخوخة الجسد. 

حتى لو كانت مصادر الضغط خارج عن نطاق قوتك ولا تستطيع التحكم في زمام الأمر، فما زال بمقدورك الالتزام ببعض الإجراءات لتقليل التوتر والضغوطات النفسية، قد تتباين سبُل الحيطة من فرد إلى آخر، لكن المتمرسين في المجال أكدوا أن الطرق الموالية التي سأقوم بسردها لك هي الأفضل على الإطلاق. فهيا بنا أعرفك عليها.

ما هي طرق مقاومة الضغط النفسي: 

1. عين مصادر الضغط: منذ استقاظك صباحا ستنغمس في التوتر مباشرة، منبهك أبى أن يصمت، انسكاب القهوة على ملابسك، تجمد الهاتف الخاص بك، تأخر عن مواعيد أشغالك بسبب زحمة الطريق وغيرها الكثير بعدها.  كلها تسبب قلب مزاج يومك بأكمله. في هذه الحالة ينصح أن تتوقف وتغير وضعيتك من الجلوس إلى القيام أو العكس ثم تأخذ نفسا عميقا...

 بعد ذلك حاول معرفة المشكلة الرئيسية التي تسبب في كل هذه السلسلة من الأحداث السيئة. التوتر الذي ينتابك في هذه الحالة نابع من أربعة عوامل لا غير إما عندما تخرج الأمور عن سيطرتك أو عندما تحكم على الأحداث وتقيمها قبل حدوثها أو وقوع أشياء لم تكن ضمن جدول يومياتك (بشكل مفاجئ) أو عندما تكون تجربتك الأولى. لذا يستحسن الرجوع للوراء قليل وفكر مليا قبل الإقبال على فعل ما تريد فعله.

2. ممارسة الرياضة: خصص ما يقارب النص ساعة لممارسة النشاطات البدنية يوميا، تعزز الرياضة الصحة العقلية والنفسية الجيدة معا، لا يشترط ممارسة الرياضات التي تتطلب جهد كبير والمعقدة، المشي مثلا لمدة 30 ساعة سيكون له تأثير ممتاز على نفسيتك.

{إن تقوية نظام القلب والأوعية يساهم في شفاء من الضغط بسهولة}

ألكسندرا فيوكو

3. استنشاق الهواء العليل والنقي: لوحظ أن العمال الذي يأخذون 5 دقائق كل ساعة خلال دوامهم من أجل عمل فسحة أو التجول في المكان يكونون أقل عرضة لضغوطات وأكثر طاقة ونشاطا وسعادة، لابد لك عندما تواجه ضغط أو عمل مرهق أن تطبق هذا التكتيك فهو مفيد لك، لان العمل بعصبية لن يساعدك في شيء وبالتالي لن تقدم العمل بالشكل المطلوب.

4. تأمل: هذه الطريقة أثبتت فعاليتها من الخلال الدراسات التي أجريت سابقا، كل الذين مارسوا عملية التأمل انخفضت نسبة القلق والتوتر عندهم إلى حد كبير. اليك الطريقة: اجلس في الكرسي واحرص على وضع رجليك على الأرض، ثم أغمض عينيك وراقب عملية التنفس لديكـ حين تظهر الأفكار في رأسك وهذا متوقع جيدا وسيحدث أكيد ركز عليها سوف تعود وتهدئ تدريجيا وتصبح أكثر إدراكا لما يحدث حولك.  

5. ركز على الإيجابيات وقدرها: من الطبيعي جدا أن تخطر على بالك أفكار تشاؤمية من حين إلى آخر. والجميع يحدث معه ذلك، حلها بسيط تجاهلها وابعدها وذلك باستبدالها بأمور أكثر بهجة. تفاءل يا صديقي وقدر الجوانب الجيدة المجودة في حياتك. اقضي فترة من الوقت كل يوم في التفكير في الأشياء التي تحبها أو فكر في الأشياء التي تسير بنحو جيد في حياتك، بالمختصر المفيد التفكير في مثل هذه الأشياء يجعلك أكثر توازن وسعادة. والشعور بالسعادة يجعلك أكثر مرونة ويكسبك القدرة على التعامل مع التوتر والضغوطات التي تواجهك، حاول أن تكون دائم الابتسام أيضا حتى ولو تحت الضغط ستكسر بهذه الكفية الطاقة السلبية الموجودة حولك.

6. اهتم أكثر بأكلك: إذا كنت من الناس التي تلجأ إلى الأكل الغير الصحي عند شعورك بالإجهاد والتوتر. أو كنت في حياتك اليومية تأكل هكذا في العادة. لقد تبين أن مثل هذا النوع من الأكل يجعل الدماغ البشري وجسمه أكثر عرضة للتوتر، لدى وجب عليك تصحيح عاداتك الغذائية، فبدلا من تناولك رقائق البطاطا المقلية والحلويات والأكل المشبع بالدهون يفضل أكل الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات الغنية بالفوائد.

كانت هذه أهم 6 طرق لمقاومة الضغط النفسي والحد من الانفعالات والتوتر التي تواجهك يوميا، احرص على الأخذ بها بعين الاعتبار وطبقها ولا تلقي بنفسك إلى التهلكة. 



google-playkhamsatmostaqltradent