14 سبب لفقدان الشهية

رفوف المعرفة
الصفحة الرئيسية

14 سبب لفقدان الشهية 

إن علل فقدان الشهية تتراوح بين نزلة برد عادية فائتة إلى أمراض أخرى خطيرة جدا أو أقل خطورة. سأقدم لك في هذا المقال أسباب فقدان الوزن المفاجئ الشائعة. 

فقدان الشهية: حين لا تشعر بالرغبة في الأكل على غير عادتك، فالجسم يحاول أن يوصل اليك رسالة ما، أو من المحتمل أنك مرهق وتفقد الوزن دون قصد.

أحيانا يحتاج منك الأمر عمل بحث لتحديد علتك، قد تكون المشكلة نفسية أو جسدية أو من الأدوية إن كنت تتناولها مؤخرا مثل المهدئات، المضادات الحيوية، أدوية ضغط الدم والسكر...الخ.

1. نزلات البرد والأنفلونزا: قد تكون بعض الأسقام المعروفة السبب الرئيسي لفقدان الشهية عندك لفترة من الزمن، قد تكون نزلات البرد العدوى في الجهاز التنفسي، الأنفلونزا، البكتيريا، الفيروسات، أو حتى المشاكل التي تعاني منها في الجهاز الهضمي كالقيئ والإسهال والإمساك والتسمم...الخ. إن خوف من تناول الطعام لكي لا يحدث لك مشاكل في الهضم يفقدك الشهية أيضا. 

2. مشاكل الغدة الدرقية: قد يسبب فرط أو خمول الغدة الدرقية في فقدان الشهيةـ عمل الغدة الدرقية هي إفراز هرمونات التي تعمل على تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، إن اختلال عملية الإفراز لها تأثير على الشهية. أعراض مشاكل الغدة الدرقية يصعب اكتشافها.

3. الحمل: الكثير من النساء الحوامل يعانين من الغثيان في أشهر حملهن الأولى (3أشهر). وكنتيجة لذلك يفقدن شهيتهن، لذا المرأة التي تجهل أنها حامل لا تعرف من أين تأتي آلام البطن ونقص الشهية.

4. التدخين: السجائر منشط للمعدة ومزعج، قد يصيبك التدخين بالدوار، ويأثر سلبا على جهازك الهضمي مما يجعلك لا تشعر برغبة في الأكل. في الغالب عندما يقلع المريض عن التدخين تعود اليه شهيته. ويكسبون حوالي 10 بالمئة من أجسادهم.

5. تعاطي المخدرات والخمر: مدمني الكحول يستهلكون سعرات حرارية فارغة بكميات كبيرة، لذلك يشعرون بالانتفاخ، كما أن هذه الآفات تؤثر وتساعد على هيجان الكبد والبنكرياس وتسبب أيضا تراكمات السوائل في البطن، المخدرات وشرب الخمر أيضا من الأسباب التي تأذي بصاحبها إلى فقدان الشهية وخسارة الوزن.

6. الضغوطات: من العوامل التي تفقدك شهيتك للطعام هي الضغوطات التكيف، سواءً كانت ضغوطات الشغل أو الأسرة أوحتى الصدمات. هذه الفترات الصعبة التي يمر بها المصاب تكون سبب وجيه لنحافة جسمه وانخفاض شهيته.

7. الاكتئاب: الفئة التي تعاني من الاكتئاب فإن مستوى الطاقة والشهية منخفض جدا عندهم وهذا أمر معروف وشائع. المعلومة التي لا يعرفها البعض أن للاكتئاب أنواع وقد يصيب أي فرد منا، فهناك الاكتئاب الذي يأتي بعض الولادة، الاكتئاب المستمر والاكتئاب الذهني والموسمي والعاطفي.

8. الشيخوخة: عندما نقول الشيخوخة نقصد هنا بالذات الخرف، قد ينسى المسنون المصابون بمرض الزهيمر وأمراض الخرف المتبقية بأن يتناولو وجباتهم، هذ بسبب فقدان الذاكرة والتوتر. وما يزيد الأمر سوءا هو أن هذه الأمراض تأتي مصاحبة معها الكآبة في أحيان كثيرة.

9. جفاف الجسم: حين يجف جسم الإنسان وتنفذ السوائل عندها يشعرون بالسقم والمرض، لأن نقص السوائل يؤذي إلى تقلص الجسم مما يؤثر سلبا على الشهية. 

10. اضطرابات الجهاز الهضمي:  

مشاكل الجهاز الهضمي كلها تأذي إلى فقدان الشهية عند المريض، متلازمة القولون، الالتهاب، التقرحات، مرض كرون... وغيرها من الحالات المرضية كلها تأتي مصحوبة بآلام وغثيان وإسهال وإمساك مما تقلل الشعور بالجوع عند المريض وتجعله هذه الأعراض يخاف من تناول الطعام. 

11. الحموضة المعوية: هو من الأمراض الهضمية المعروف باسم مرض الارتجاع الحمضي أو الارتجاع المعدي المريئي، هذا المرض يثبط الشهية بسبب ارتفاع محتويات البطن إلى غاية المريء هذا بعد تناول المصاب الطعام فيشعرون بالحموضة من الأعراض الدالة على هذا المرض هو شعور بمذاق لاذع في أفواههم والتهابات على مستوى الحلق أيضا هذا ما يمنعهم من تناول الأطعمة.

12. الانسداد الرئوي: من المحتمل أن ينقص هذا المرض الشهية ويعتبر الانسداد الرئوي مرض مزمن، كما أنه يندرج منه عدة أنواع من العلل فهو يشمل انتفاخ الرئة والربو وكذلك مرض التهاب الشعب الهوائية.

13. مرض السرطان: هناك أنواع من السرطانات تأذي إلى فقدان الشهية وانخفاض الطاقة عند المريض، وأكثر هذه الأنواع شيوعا هي تلك الأورام التي تصيب القولون والمعدة والبنكرياس والجهاز التناسلي. الكشف المبكر لمرض السرطان يزيد من احتمالية الشفاء، وبناء على هذا لا تتردد في أخد الاستشارات اللازمة ولفت انتباه الأخصائيين إلى فقدان الشهية عندك.

14. علاجات السلطان: من الأمور التي تفقد الشهية هي العلاج الذي يتلقاه مريض السرطان بمختلف أنواعها، إذ يوجد العلاج الكيميائي والإشعاعي والمناعي. لكن غالبا ما يوصي الأطباء الذين يشرفون على صحة مريض السرطان على وصف أدوية مضادة للأثار التي تخلفها هذه العلاجات. 

ما العمل لو فقدت شهيتك؟  

لابد لك من استشارة الطبيب قبل كل شيء، لأن بمعرفتك السبب سوف تكون قادر على معالجة المشكلة من جذورها، اليك بعض النصائح لاستعادة شهيتك.

1. حاول قدر المستطاع تناول وجبات صغيرة جدا موزعة على فترات متباعدة قليلا من أجل تسهيل عملية الهضم عندك.

2. الإكثار من تناول المكسرات والفواكه الجافة والحليب.

3. شرب الماء بكميات كبيرة لتفادي جفاف الجسم ومساعدة الجسم على الهضم، كما لا ينصح بشربه قبل الوجبات.

4. تناول أطعمة غنية بالبروتين كالبيض والسمك.

5. ممارسة الرياضة.

6. تناول طعامك ضمن مجموعات لتحفيز الشهية مع العائلة أو الأصدقاء.

7. أكل الثوم والبصل والكرفس والزنجبيل والحلبة فهي تساعد على فتح الشهية.

8. تناول الأدوية الفاتحة للشهية طبعا بعد أخذك الاستشارات الطبية اللازمة.


google-playkhamsatmostaqltradent