البلدان التي يكون فيها الاجهاض غير قانوني 2021

رفوف المعرفة
الصفحة الرئيسية

البلدان التي يكون فيها الاجهاض غير قانوني 2021


لطالما كان الإجهاض، وهو عملية الإنهاء المبكر للحمل من خلال الوسائل الجراحية، موضوعًا مثيرًا للجدل. الإجهاض مسألة شخصية للغاية، وتتشكل آرائنا حوله من خلال معتقداتنا الأخلاقية والعاطفية والدينية والسياسية والأخلاقية الأساسية. 


يشمل الإجهاض حق الأم المحتملة في الاستقلال الجسدي (والصحة) وحق الطفل الذي لم يولد بعد في الحياة - وهما حقان غير قابلين للتصرف يضعهما الإجهاض ضد بعضهما البعض. بسبب هذه العوامل وأكثر، تختلف قوانين الإجهاض بشكل كبير بين الدول.


التعقيد الذي لا يمكن إنكاره (رغم أنه مفهوم) لقوانين الإجهاض

القوانين المتعلقة بالإجهاض متنوعة. اعتبارًا من عام 2021 ، هناك أربعة وعشرون دولة يُعد الإجهاض فيها غير قانوني في جميع الظروف.


 ومع ذلك، فقد اعتمدت معظم البلدان نهجًا أكثر دقة. تقريبًا لكل بلد يكون الإجهاض فيه قانونيًا ما يُعرف بحدود الحمل، مما يعني أنه يمكن إجهاض الجنين أو الجنين في وقت مبكر من الحمل ، ولكن لا يمكن إجهاضه بمجرد وصوله إلى مرحلة معينة من النمو. 


هذا عادة ما يكون 12 أسبوعًا، ولكن قد يصل إلى 6 أسابيع أو يصل إلى 24 أسبوعًا. قد يكون الإجهاض قانونيًا أيضًا في الحالات التي يكون فيها الحمل نتيجة اغتصاب أو زنى المحارم أو إذا كان الجنين يعاني من ضعف ملحوظ في النمو. 

في بعض البلدان (خاصة في آسيا، حيث يُقدَّر الأطفال الذكور أكثر من الأطفال الإناث) يُعد الإجهاض القائم على نوع الجنس أمرًا قانونيًا.


عوامل صحة الأم في المعادلة أيضًا. الإجهاض غير قانوني في 37 دولة ما لم ينقذ حياة الأم. في بلدان أخرى ، يعد هذا غير قانوني ما لم يتم استخدامه لإنقاذ حياة الأم أو الحفاظ على صحتها أثناء الحمل. 


مثال على هذه الحالة هو الحمل خارج الرحم، حيث يفشل الجنين في الانغراس في الرحم وبدلاً من ذلك يتم زرعه في عضو مختلف (قناتي فالوب ، المبيضين) أو خارج الرحم مباشرة. لا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم إلى نهايته - لا يمكن للجنين أن يعيش خارج الرحم - ولديه احتمال كبير للتسبب في إصابات قاتلة للأم إذا لم يتم إجهاضها.



المالية هي متغير مهم آخر. تسمح قوانين الإجهاض في بعض البلدان بالإجهاض إذا كان استمرار الحمل سيؤدي إلى صعوبات اجتماعية واقتصادية غير معقولة على الأم. أظهرت الدراسات أن النساء المحرومات من الإجهاض هن أكثر عرضة للانزلاق إلى الفقر نتيجة العبء المالي الإضافي المتمثل في رعاية طفل إضافي.


أخيرًا، هناك إرشادات إضافية لا حصر لها لقوانين الإجهاض في العديد من البلدان، مثل اشتراط موافقة الوالدين / الزوج (أو تقرير الشرطة في حالات الاغتصاب)، أو تقييد الوصول إلى طرق تحديد جنس الجنين، أو مطالبة المرأة الحامل بالموافقة على ذلك. قم أولاً بمشاهدة الموجات فوق الصوتية أو الاستماع إلى نبضات قلب الجنين.


البلدان التي يكون فيها الإجهاض غير قانوني / محظور تمامًا:


الإجهاض غير قانوني تمامًا في البلدان التالية: أندورا، أروبا (إقليم)، جمهورية الكونغو، كوراساو (إقليم)، جمهورية الدومينيكان، مصر، السلفادور، هايتي، هندوراس، العراق، جامايكا، لاوس، مدغشقر، مالطا، موريتانيا، نيكاراغوا، بالاو، الفلبين، سان مارينو، السنغال، سيراليون، سورينام، تونغا، والضفة الغربية وقطاع غزة (الأراضي الفلسطينية). 


ملحوظة: هذه قائمة بالدول التي تم فيها حظر الإجهاض تمامًا. للحصول على قائمة أكثر اكتمالاً وتفصيلاً للبلدان ومواقفها القانونية المختلفة بشأن الإجهاض، انظر الجدول أسفل الصفحة.

التأثير الواقعي لجعل الإجهاض غير قانوني:



وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن شرعية الإجهاض في جميع أنحاء العالم لها تأثير ضئيل أو معدوم على معدلات الإجهاض في جميع أنحاء العالم. سواء كان قانونيا أم لا، فإن الإجهاض يمكن أن يحدث، وسوف يحدث بالفعل. 


ومع ذلك، فإن شرعية الإجهاض تؤثر على مدى أمان عمليات الإجهاض هذه. غالبًا ما تلجأ النساء اللاتي لا يتمتعن بإمكانية الوصول إلى الإجهاض القانوني إلى خيارات الإجهاض غير القانونية أو "محلية الصنع"، والتي عادةً ما تكون أكثر خطورة وخطورة وأقل فعالية من الخيارات القانونية التي يقدمها الأطباء المحترفون في بيئة سريرية.


مقارنة قوانين الإجهاض في البلدان الكبرى

فيما يلي تسليط الضوء على بعض أكبر البلدان حول العالم ووجهات نظر كل منها بشأن إنهاء الحمل، والقوانين المتعلقة بالإجهاض حتى الآن، أو الحظر المفروض على الإجهاض على مر السنين.


البرازيل


لم تحظر أكبر دولة في أمريكا اللاتينية الإجهاض تمامًا، لكنها تعتبر الإجهاض جريمة في جميع الظروف باستثناء بعض الحالات المختارة: عندما يتم اغتصاب المرأة الحامل، أو عندما يكون الحمل نتيجة سفاح القربى / نشاط جنسي مع أحد أفراد الأسرة، أو متى ستتعرض حياة المرأة للخطر إذا استمر الحمل. هذه الاستثناءات الثلاثة شائعة جدًا على مستوى العالم وتوجد في العديد من قوانين الإجهاض في العديد من البلدان.


كندا


تعتبر عمليات الإجهاض قانونية في كندا ولا تتطلب أي سبب قانوني مقنع (مثل الاغتصاب أو المخاطر الصحية) طالما أنها تحدث قبل الحد الأقصى للحمل، والذي يتراوح من 12 أسبوعًا إلى "24 أسبوعًا + 6 أيام" حسب المقاطعة والإقليم.


 تم حظر عمليات الإجهاض في معظم الحالات حتى عام 1988، عندما نقضت المحكمة الكندية العليا القوانين التي كانت تجعل عمليات الإجهاض غير قانونية. تقع عمليات الإجهاض ضمن الخدمات التي يغطيها نظام الرعاية الصحية الوطني في كندا. بشرط إجراء الإجهاض في مستشفى عادي، لا تتحمل المريضة أي تكلفة. قد تتطلب عمليات الإجهاض التي تتم في العيادات الخاصة من المريضة دفع تكاليف العلاج.


روسيا


الإجهاض قانوني تمامًا حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل في روسيا، وكذلك حتى الأسبوع 22 في حالات الاغتصاب وفي أي وقت إذا كان الحمل يهدد حياة الأم. في الواقع، جعلت روسيا الإجهاض قانونيًا لأي سبب من الأسباب في عام 1920، مما يجعلها أول دولة تفعل ذلك.


 على الرغم من إعادة فرض حظر واسع النطاق في عام 1936، فقد تم رفع هذا الحظر في عام 1955 وظل الوصول إلى الإجهاض مفتوحًا منذ ذلك الحين. اعتبارًا من عام 2010، قادت روسيا العالم في عدد حالات الإجهاض للفرد.


الولايات المتحدة الأمريكية


أصبح الإجهاض قانونيًا بشكل دائم في الولايات المتحدة بموجب القرار التاريخي " Row v Wade" الصادر عن المحكمة العليا في عام 1973. ومع ذلك، فإن لكل ولاية مجموعتها الخاصة من المبادئ التوجيهية القانونية للإجهاض، مع كون بعضها أكثر تقييدًا من البعض الآخر في الواقع،


 قبل Row v Wade، حظرت 30 ولاية الإجهاض تمامًا، وبينما امتثلت جميع الولايات الخمسين للحكم الفيدرالي بعدم تجريم الإجهاض، فقد سن الكثير منها قوانين تحد من الإجهاض بقدر ما هو مسموح به قانونيًا.




علاوة على ذلك، قد يتم قلب قضية Roe v Wade قريبًا أيضًا. رفضت المحكمة العليا الحالية منع قانون ولاية تكساس لعام 2021 الذي يحظر عمليات الإجهاض في جميع الحالات باستثناء الحالات التي تهدد الحياة بمجرد اكتشاف "نشاط قلبي" (مقدمة لنبض القلب)، وهو ما يقرب من ستة أسابيع من الحمل - وهو الوقت الذي قد لا تدرك المرأة أنها حامل بعد. 


يُمكِّن القانون أيضًا المواطنين الأفراد من مقاضاة أي شخص يكتشفون أنه أجرى عملية إجهاض أو ساعد في إجهاضها، وهو بند يشعر العديد من المعارضين أنه قد يخرج عن نطاق السيطرة. بينما لا يزال قانون تكساس يواجه معركة قانونية شاقة، اعتبر البعض موقف المحكمة الأولي بعدم التفاعل بمثابة إشارة إلى أن المحكمة مستعدة لإلغاء قضية رو ضد وايد في المستقبل القريب.


قائمة دول العالم وقوانين الإجهاض الخاصة بها:


يعرض الجدول أدناه التفاصيل العامة للموقف القانوني لكل بلد من الإجهاض.


  • عند الطلب - الإجهاض لأي سبب من الأسباب قانوني، على الرغم من أن حدود الحمل لا تزال سارية.

  • إنقاذ الحياة - الإجهاض قانوني عند الضرورة لإنقاذ حياة المرأة.


  • الصحة الجسدية - الإجهاض قانوني عندما يكون الحمل معرضًا لخطر إصابة كبيرة (ولكن غير مميتة) للمرأة.

  • الصحة العقلية - الإجهاض قانوني عندما يعرض الحمل الصحة العقلية / العاطفية للمرأة للخطر.


  • الاغتصاب - الإجهاض قانوني عندما يكون الحمل نتيجة اغتصاب.

  • زنى المحارم - الإجهاض قانوني عندما يكون الحمل نتيجة زنى المحارم.

  • معاق إدراكيًا - الإجهاض قانوني عندما تكون المرأة معاقة عقليًا أو معرفيًا.

  • ضعف الجنين - الإجهاض قانوني عندما يُعرف أن الجنين يعاني من إعاقات عقلية كبيرة أو تشوهات جسدية. نظرًا لأن هذه يمكن أن تتراوح من الحالات غير المهددة للحياة مثل متلازمة داون إلى حالات قاتلة بنسبة 100٪ مثل انعدام الدماغ، غالبًا ما تكون الإرشادات الأكثر دقة ضرورية.

  • اجتماعيًا اقتصاديًا - الإجهاض قانوني عندما تكون المرأة غير قادرة ماليًا على إعالة الط

البلدان التي يكون فيها الإجهاض غير قانوني 2021

عرض المصادر:


أفغانستانAfghanistan    لإنقاذ حياة المرأة    39835428

ألبانياAlbania    لا قيود    2،872،933

الجزائرAlgeria    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    44،616،624

أندوراAndorra    ممنوع كليا    77355

أنغولاAngola    ممنوع كليا    33933610

أنتيغوا وبربوداAntigua And Barbuda    لإنقاذ حياة المرأة    98731

الأرجنتينArgentina    للحفاظ على الصحة الجسدية    45605826

أرمينياArmenia    لا قيود    2،968،127

أسترالياAustralia    لا قيود    25788215

النمساAustria    لا قيود    9043.070

أذربيجانAzerbaijan    لا قيود    10223342

جزر البهاماBahamas    للحفاظ على الصحة الجسدية    396913

البحرينBahrain    لا قيود    1،748،296

بنغلاديشBangladesh    لإنقاذ حياة المرأة    166303498

بربادوس    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    287،711

بيلاروسياBelarus    لا قيود    9،442،862

بلجيكاBelgium    لا قيود    11،632،326

بليزBelize    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    404914

بنينBenin    للحفاظ على الصحة الجسدية    12،451،040

بوتانBhutan    لإنقاذ حياة المرأة    779898

بوليفياBolivia    للحفاظ على الصحة الجسدية    11832940

البوسنة والهرسكBosnia And Herzegovina    لا قيود    3،263،466

بوتسواناBotswana    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    2،397،241

البرازيلBrazil    لإنقاذ حياة المرأة    213،993،437

بلغارياBulgaria    لا قيود    6،896،663

بوركينا فاسوBurkina Faso    للحفاظ على الصحة الجسدية    21،497،096

بورونديBurundi    للحفاظ على الصحة الجسدية    12،255،433

كمبودياCambodia    لا قيود    16946438

الكاميرونCameroon    للحفاظ على الصحة الجسدية    27.224265

كنداCanada    لا قيود    38،067،903

الرأس الأخضرCape Verde    لا قيود    561898

جمهورية افريقيا الوسطىCentral African Republic    للحفاظ على الصحة الجسدية    4919981

تشادChad    للحفاظ على الصحة الجسدية    16914985

تشيليChile    لإنقاذ حياة المرأة    19،212،361

كولومبياColombia    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    51265844

جزر القمرComoros    للحفاظ على الصحة الجسدية    888451

كوستا ريكاCosta Rica    للحفاظ على الصحة الجسدية    5،139،052

كرواتياCroatia    لا قيود    4،081،651

كوباCuba    لا قيود    11.317.505

قبرصCyprus    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    1،215،584

الجمهورية التشيكيةCzech Republic    لا قيود    10،724،555

الدنماركDenmark    لا قيود    5،813،298

جيبوتيDjibouti    للحفاظ على الصحة الجسدية    1،002،187

دومينيكاDominica    لإنقاذ حياة المرأة    72167

جمهورية الدومنيكانDominican Republic    ممنوع كليا    10953703

جمهورية الكونغو الديمقراطيةDR Congo    ممنوع كليا    92،377،993

الاكوادورEcuador    للحفاظ على الصحة الجسدية    17،888،475

مصرEgypt    ممنوع كليا    104258327

السلفادورEl Salvador    ممنوع كليا    6،518،499

غينيا الإستوائيةEquatorial Guinea    للحفاظ على الصحة الجسدية    1،449،896

إريترياEritrea    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    3،601،467

إستونياEstonia    لا قيود    1،325،185

إيسواتينيEswatini    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    1،172،362

أثيوبياEthiopia    للحفاظ على الصحة الجسدية    117،876،227

فيجيFiji    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    902906

فنلنداFinland    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    5،548،360

فرنساFrance    لا قيود    65426179

الجابونGabon    ممنوع كليا    2،278،825

غامبياGambia    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    2،486،945

ألمانياGermany    لا قيود    83،900،473

غاناGhana    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    31732129

اليونانGreece    لا قيود    10،370،744

غريناداGrenada    للحفاظ على الصحة الجسدية    113.021

غواتيمالاGuatemala    لإنقاذ حياة المرأة    18249860

غينياGuinea    للحفاظ على الصحة الجسدية    13497244

غياناGuyana    لا قيود    790326

هايتيHaiti    ممنوع كليا    11.541.685

هندوراسHonduras    ممنوع كليا    10،062،991

هونج كونجHong Kong    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    7،552،810

هنغارياHungary    لا قيود    9634164

أيسلنداIceland    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    343353

الهندIndia    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    1،393،409،038

إندونيسياIndonesia    لإنقاذ حياة المرأة    276361783

إيرانIran    لإنقاذ حياة المرأة    85.028759

العراقIraq    ممنوع كليا    41179350

أيرلنداIreland    لإنقاذ حياة المرأة    4،982،907

إسرائيلIsrael    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    8789774

إيطالياItaly    لا قيود    60367477

ساحل العاجIvory Coast    لإنقاذ حياة المرأة    27.053.629

جامايكاJamaica    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    2،973،463

اليابانJapan    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    126،050،804

الأردنJordan    للحفاظ على الصحة الجسدية    10269.021

كازاخستانKazakhstan    لا قيود    18994962

كينياKenya    للحفاظ على الصحة الجسدية    54،985،698

كيريباتيKiribati    لإنقاذ حياة المرأة    121392

الكويتKuwait    للحفاظ على الصحة الجسدية    4،328،550

قيرغيزستانKyrgyzstan    لا قيود    6،628،356

لاوسLaos    ممنوع كليا    7،379،358

لاتفياLatvia    لا قيود    1،866،942

لبنانLebanon    لإنقاذ حياة المرأة    6769146

ليسوتوLesotho    للحفاظ على الصحة الجسدية    2،159،079

ليبيرياLiberia    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    5،180،203

ليبياLibya    لإنقاذ حياة المرأة    6،958،532

ليختنشتاينLiechtenstein    للحفاظ على الصحة الجسدية    38،250

ليتوانياLithuania    لا قيود    2689862

لوكسمبورغLuxembourg    لا قيود    634814

مدغشقر    ممنوع كليا    28427328

ملاوي    لإنقاذ حياة المرأة    19647684

ماليزيا    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    32776194

جزر المالديف    للحفاظ على الصحة الجسدية    543617

مالي    لإنقاذ حياة المرأة    20،855،735

مالطا    ممنوع كليا    442،784

جزر مارشال    ممنوع كليا    59610

موريتانيا    ممنوع كليا    4،775،119

موريشيوسMauritius    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    1،273،433

المكسيكMexico    لإنقاذ حياة المرأة    130262216

ميكرونيزياMicronesia    ممنوع كليا    116254

مولدوفاMoldova    لا قيود    4،024،019

موناكوMonaco    للحفاظ على الصحة الجسدية    39511

منغولياMongolia    لا قيود    3،329،289

الجبل الأسودMontenegro    لا قيود    628.053

المغربMorocco    للحفاظ على الصحة الجسدية    37344795

موزمبيقMozambique    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    32163047

ميانمارMyanmar    لإنقاذ حياة المرأة    54،806،012

ناميبياNamibia    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    2،587،344

ناوروNauru    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    10876

نيبالNepal    لا قيود    29،674،920

هولنداNetherlands    لا قيود    17173099

نيوزيلنداNew Zealand    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    4،860،643

نيكاراغواNicaragua    ممنوع كليا    6702385

النيجرNiger    للحفاظ على الصحة الجسدية    25130817

نيجيرياNigeria    لإنقاذ حياة المرأة    211،400،708

كوريا الشماليةNorth Korea    لا قيود    25،887،041

مقدونيا الشماليةNorth Macedonia    لا قيود    2،082،658

النرويجNorway    لا قيود    5،465،630

سلطنة عمانOman    لإنقاذ حياة المرأة    5،223،375

باكستانPakistan    للحفاظ على الصحة الجسدية    225199937

بالاوPalau    ممنوع كليا    18169

بنماPanama    لإنقاذ حياة المرأة    4،381،579

بابوا غينيا الجديدةPapua New Guinea    لإنقاذ حياة المرأة    9119010

باراغوايParaguay    لإنقاذ حياة المرأة    7،219،638

بيروPeru    للحفاظ على الصحة الجسدية    33359418

فيلبينيPhilippines    ممنوع كليا    111،046،913

بولنداPoland    للحفاظ على الصحة الجسدية    37797005

البرتغالPortugal    لا قيود    10167.925

دولة قطرQatar    للحفاظ على الصحة الجسدية    2،930،528

جمهورية الكونغوRepublic of the Congo    ممنوع كليا    5،657،013

رومانياRomania    لا قيود    19127774

روسياRussia    لا قيود    145912025

روانداRwanda    للحفاظ على الصحة الجسدية    13.276.513

سانت كيتس ونيفيسSaint Kitts And Nevis    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    53544

القديسة لوسياSaint Lucia    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    184.400

سانت فنسنت وجزر غرينادينSaint Vincent And the Grenadines    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    111263

سامواSamoa    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    200149

سان مارينوSan Marino    ممنوع كليا    34،017

ساو تومي وبرينسيبيSao Tome And Principe    ممنوع كليا    223368

المملكة العربية السعوديةSaudi Arabia    للحفاظ على الصحة الجسدية    35،340،683

السنغالSenegal    ممنوع كليا    17196301

صربياSerbia    لا قيود    8697550

سيشيلSeychelles    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    98908

سيرا ليونSierra Leone    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    8141343

سنغافورةSingapore    لا قيود    5،896،686

سلوفاكياSlovakia    لا قيود    5،460،721

سلوفينياSlovenia    لا قيود    2،078،724

جزر سليمانSolomon Islands    لإنقاذ حياة المرأة    703996

الصومالSomalia    لإنقاذ حياة المرأة    16359504

جنوب أفريقياSouth Africa    لا قيود    60،041،994

كوريا الجنوبيةSouth Korea    للحفاظ على الصحة الجسدية    51305186

جنوب السودانSouth Sudan    لإنقاذ حياة المرأة    11،381،378

إسبانياSpain    لا قيود    46745216

سيريلانكاSri Lanka    لإنقاذ حياة المرأة    21497310

السودانSudan    لإنقاذ حياة المرأة    44909353

سورينامSuriname    ممنوع كليا    591800

السويدSweden    لا قيود    10،160،169

سويسراSwitzerland    لا قيود    8715494

سورياSyria    لإنقاذ حياة المرأة    18275702

تايوانTaiwan    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    23855010

طاجيكستانTajikistan    لا قيود    9749627

تنزانياTanzania    لإنقاذ حياة المرأة    61،498،437

تايلاندThailand    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    69950850

تيمور ليشتيTimor Leste    لإنقاذ حياة المرأة    1،343،873

توجوTogo    للحفاظ على الصحة الجسدية    8478250

تونغاTonga    ممنوع كليا    106.760

ترينداد وتوباغوTrinidad And Tobago    للحفاظ على الصحة الجسدية / العقلية    1،403،375

تونس    لا قيود    11،935،766

ديك رومىTurkey    لا قيود    85.042.738

تركمانستانTurkmenistan    لا قيود    6،117،924

توفالوTuvalu    لإنقاذ حياة المرأة    11،931

أوغنداUganda    لإنقاذ حياة المرأة    47123.531

أوكرانياUkraine    لا قيود    43466819

الإمارات العربية المتحدةUnited Arab Emirates    لإنقاذ حياة المرأة    9،991،089

المملكة المتحدةUnited Kingdom    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    68207116

الولايات المتحدة الأمريكيةUnited States    لا قيود    332،915،073

أوروغوايUruguay    لا قيود    3،485،151

أوزبكستانUzbekistan    لا قيود    33935763

فانواتوVanuatu    للحفاظ على الصحة الجسدية    314464

فنزويلاVenezuela    لإنقاذ حياة المرأة    28704954

فيتنامVietnam    لا قيود    98،168،833

اليمنYemen    لإنقاذ حياة المرأة    30،490،640

زامبياZambia    للحفاظ على الصحة / لأسباب اجتماعية واقتصادية    18،920،651

زيمبابويZimbabwe    للحفاظ على الصحة الجسدية 15.092.171



عرض المصادر:


قوانين الإجهاض العالمية - مركز الحقوق الإنجابية - 2021

قاعدة بيانات سياسات الإجهاض العالمية - منظمة الصحة العالمية

سياسات الإجهاض العالمية (2013)

قوانين الإجهاض - ويكي

قوانين الإجهاض: مقارنات عالمية - مجلس العلاقات الخارجية


google-playkhamsatmostaqltradent